استخراج نظیر من الدفتر العائلي (للزوجة المطلقة ما لم تتزوج ثانیة أو الأرملة)

ملاحظات :

  • كل ما يدرج بالدفتر العائلي لا يتم إلا من طرف ضابط الحالة المدنية المؤهل لذلك ولا يجوز لغيره إدخال أي تعديلات أو ملاحظات على الدفتر العائلي.
  • في صورة وفاة رئيس العائلة المحتفظ بالدفتر العائلي أو صدور حكم بتجريده من حقوقه المدنية يرجع حق الاحتفاظ بالدفتر للزوجة ما لم يصدر حكم يناقض ذلك.
  • وثائق الحالة المدنية المستخرجة من الدفتر العائلي لها “قانونا ” نفس قوة الإثبات التي للوثائق
  • المستخرجة من الدفتر الأصلي.
  • يعاقب بالسجن مدة سنة وبخطية قدرها 240 دينارا كل من يتعمد استعمال وثائق محررة بمقتضي دفتر عائلي يتضمن إرشادات ناقصة أو غير صحيحة.

أجل الحصول على الخدمة :

  • أسبوع

مكان الحصول على الخدمة :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
  • قسم الحالة المدنية بالقنصلية أو بالسفارة

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
  • قسم الحالة المدنية بالقنصلية أو بالسفارة

الوثائق المطلوبة :

تقديم ملف يحتوى على الوثائق التالية :

  • مضمون وفاة الزوج بالنسبة للأرملة،
  • نسخة من حكم الطلاق بالنسبة للزوجة المطلقة والحاضنة،
  • مضامين لبقية أفراد العائلة،
  • المعلوم الموظف على الدفتر العائلي.

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • يخول طلب نظير من الدفتر العائلي من طرف الزوجة المطلقة إذا لم تتزوج ثانية والتي أسند لها حق الحضانة قضائيا،
  • الأرملة التي تبقى مؤتمنة عليه إذا لم يصدر حكم مخالف لذلك.

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • القانون عدد 28 لسنة 1967 المؤرخ في 30 جوان 1967 المتعلق بإحداث الدفتر العائلي كما تم إتمامه وتنقيحهبالنصوص اللاحقة
  • منشور الوزير الأول عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 المتعلق بتبسيط الإجراءات في خصوص وثائق الحالة المدنية
ترسيم وفاة

ملاحظات :

  • بعد فوات الأجل القانوني ( 3 أيام ) لا يمكن الترسيم إلا بإذن من المحكمة الابتدائية التي بدائرتها حصلت الوفاة.
  • الاكتفاء بالإعلام الوارد من المستشفى حتى لا يتم ترسيم الوفاة ثانية

أجل الحصول على الخدمة :

  • فورا

مكان الحصول على الخدمة :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية مكان حصول الوفاة

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية مكان حصول الوفاة

الوثائق المطلوبة :

  • أكثر ما يمكن من معلومات عن المتوفي (وإن أمكن مضمون ولادته أو بطاقة تعريفه)
  • تقرير المصالح الأمنية إن كانت الموت في ظروف غير عادية تثير الشك

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • التصريح بالوفاة لدى ضابط الحالة المدنية لمكان الوفاة أو مكان اكتشاف الجثة إذا كان مكان الوفاة مجهولا.
  • يجب التصريح بالوفاة في ظرف 3 أيام من حصولها.
  • يتم التصريح بالوفاة من الأطراف التالي ذكرها :
  • أحد الأقارب أو ممن لديه معلومات صحيحة وكاملة قدر الإمكان،
  • مدير المستشفى أو المستوصف مكان حصول الوفاة على أن يكون ذلك في ظرف 24 ساعة من حصول الوفاة.
  • آمر السجن إذ كانت الوفاة حاصلة في السجن أو بتنفيذ حكم الإعدام.
  • الحرس أو الأمن الوطني إذا كانت الوفاة ناتجة عن حادث مرور أو أعمال عنف.

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • الفصول من 15 إلى 32 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه وتنقيحه بالنصوص اللاحقة
  • الأمر المؤرخ في 13 أوت 1956 المتعلق بإصدار مجلة الأحوال الشخصية كما تم إتمامه وتنقيحه بالنصوص اللاحقة.
  • القوانين الأساسية الخاصة بالأسلاك النشيطة وأعوان القمارق والجيش الوطني والأعوان الدبلوماسيين
مضمون وفاة

ملاحظات :

  • يسلم الرسم إلى صاحبه أو أصوله أو فروعه أو الوليّ أو الممثل القانوني أو القرين إذا لم يكن مطلقا
  • تسلم نسخ الرسوم إلى وكيل الدولة العام أو المؤسسات الإدارية المخولة مجانا.

أجل الحصول على الخدمة :

  • فورا أو في غضون 24 ساعة من تقديم الطلب

مكان الحصول على الخدمة

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
  • السفارة أو القنصلية بالنسبة لحالات الوفاة بالخارج.
  • المعتمدية بالنسبة لحالات الوفاة خارج المنطقة البلدية.
  • مكاتب الإدارة السريعة.

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
  • السفارة أو القنصلية بالنسبة لحالات الوفاة بالخارج.
  • المعتمدية بالنسبة لحالات الوفاة خارج المنطقة البلدية.
  • مكاتب الإدارة السريعة.

الوثائق المطلوبة :

  • ا لإدلاء بالإرشادات الخاصة بالوفاة: التاريخ، عدد الرسم.
  • أو الإدلاء بمضمون وفاة قديم.

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • تقديم طلب شفوي لدى ضابط الحالة المدنية.
  • خلاص المعلوم الموظف على الخدمة ( نقديا أو عن طرق حوالة بريدية باسم القابض البلدي مرفوقة بظرف متنبر يحمل عنوان الطالب في حالة تقديم الطلب كتابيا عن طريق (البريد

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • الفصلان 13 و 14 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة
  • منشور الوزارة الأولى عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري
إذن بالدفن

ملاحظات :

  • إذا كانت الموت مشبوها فيها أو ناتجة عن عنف أو حادث أو في أي ظرف من الظروف الأخرى غير الطبيعية فإن الإذن بالدفن لا يسلم إلا على ضوء المحضر المحرر من طرف مصالح الأمن الوطني.
  • في صورة نقل جثة من مكان لآخر يتولى ضابط الحالة المدنية الذي سيقبل الجثة بمقر جهته إعداد الإذن بالدفن استنادا على الوثائق المصاحبة للجثة (شهادة طبية ومضمون الوفاة) دون زيادة البحث عن أسباب الوفاة.
  • كل شخص يدفن ميتّا دون إذن بالدفن يعاقب بالسجن و الخطية.

أجل الحصول على الخدمة :

  • فورا

مكان الحصول على الخدمة :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
  • المعتمدية خارج المنطقة البلدية

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
  • المعتمدية خارج المنطقة البلدية

الوثائق المطلوبة :

  • شهادة طبية تفيد أن الموت تمت في ظروف طبيعية،
  • إذن من وكيل الجمهورية إذا كانت الموت تمت في ظروف غير عادية أو غامضة،
  • تقرير المصالح الأمنية في حالة الموت غير الطبيعية،
  • المعلوم الموظف على الوثيقة المطلوبة.

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • إثر الوفاة وقبل القيام بالدفن

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • الفصول 44 و45 و 48 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة
  • الفصل 76 من القانون الأساسي للبلديات عدد 33 المؤرخ في 14 ماي 1975 كما تم إتمامه وتنقيحه بالنصوص اللاحقة
  • القانون عدد 12 لسنة 1997 المؤرخ في 25 فيفري 1997 حول المقابر وأماكن الدفن
  • الأمر عدد 1326 لسنة 1997 المؤرخ في 7 جويلية 1997 المتعلق بكيفية إعداد القبور وبضبط تراتيب الدفن وتراتيب إخراج الرفات أو الجثث.
  • منشور صادر عن وزارة الداخلية تحت عدد 86 مؤرخ في 3 نوفمبر 1997
رخصة نقل جثة

ملاحظات :

  • إذا كانت الموت مشبوها فيها أو ناتجة عن عنف أو حادث أو في أي ظرف من الظروف الأخرى غير الطبيعية فإن الإذن بالدفن لا يسلم إلا على ضوء المحضر المحرر من طرف مصالح الأمن الوطني.
  • في صورة نقل جثة من مكان لآخر يتولى ضابط الحالة المدنية الذي سيقبل الجثة بمقر جهته إعداد الإذن بالدفن استنادا على الوثائق المصاحبة للجثة (شهادة طبية ومضمون الوفاة) دون زيادة البحث عن أسباب الوفاة.
  • كل شخص يدفن ميتّا دون إذن بالدفن يعاقب بالسجن و الخطية.

أجل الحصول على الخدمة :

  • فورا

مكان الحصول على الخدمة :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية

الوثائق المطلوبة :

  • مضمون من رسم الوفاة
  • شهادة طبية تفيد ان أسباب الوفاة ليست ناتجة عن مرض معد.
  • في صورة الوفاة بمرض معدي او وبائي يتم نقل الجثة من المستشفى أو مكان الوفاة مباشرة إلى المقبرة ويمكن للسلطة ذات النظر ضبط إجراءات معينة لضمان حفظ الصحة.

شروط الانتفاع بالخدمة :

نقل جثة من مكان لآخر في الحالات التالية :

  • من بلدية لأخرى داخل نفس الولاية (باستثناء النقل بين بلدتين متجاورتين)
  • من ولاية الى ولاية أخرى (باستثناء النقل بين بلدتين متجاورتين ولو تابعة كل منهما الى الولاية)
  • من الخارج قصد الادخال الى تراب الجمهورية
  • خروج جثة مواطن تونسي او مواطن أجنبي من التراب التونسي إلى الخارج.

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية.
  • القانون عدد 12 لسنة 1957 المؤرخ في 25 فيفري 19957 حول المقابر و أماكن الدفن.
  • الامرعدد 1326 المؤرخ في 7 جويلية 1997 المتعلق بكيفية إعداد القبور و بضبط تراتيب الدفن و تراتيب إخراج الرفات أو الجثث.
التعريف بالإمضاء

ملاحظات :

  • تتم للأشخاص الأميين وغير القادرين على الإمضاء تلاوة الكتب عليهم بمحضر شاهدين من أهل الثقة مصحوبين ببطاقة التعريف والتنصيص على ذلك بالدفتر.
  • الوثائق المقدمة من طرف مصالح الدولة والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية معفية من دفع المعلوم المستوجب.
  • التعريف بالإمضاء على الوثائق الخاصة بالتبرع بالأعضاء البشرية أو بالتراجع فيه تتم مجانا.

أجل الحصول على الخدمة :

  • فورا

مكان الحصول على الخدمة :

  • البلدية أو الدائرة البلدية
  • الإدارة السريعة
  • وكالة النهوض بالصناعة
  • مكتب تسريح السيارات بالديوانة
  • المعتمدية في المناطق غير البلدية
  • السفارة أو القنصلية للمقيمين في الخارج.

مكان إيداع الملف :

  • البلدية أو الدائرة البلدية
  • الإدارة السريعة
  • وكالة النهوض بالصناعة
  • مكتب تسريح السيارات بالديوانة
  • المعتمدية في المناطق غير البلدية
  • السفارة أو القنصلية للمقيمين في الخارج.

الوثائق المطلوبة :

  • الوثيقة المراد التعريف بها
  • الوثيقة الرسمية لإثبات الهوية (بطاقة التعريف، جواز سفر)

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • أن تكون الوثيقة المقدمة للتعريف بالإمضاء: غير منافية للأخلاق وغير مخلة بالنظام العام و محررة باللغة العربية أو بلغة مستعملة عموما بالإدارة
  • أن تتوفر في طالب الخدمة الشروط القانونية فيما يتعلق بالأهلية القانونية للإمضاء
  • أن يكون حاملا لوثيقة رسمية تثبت هويته ( بطاقة تعريف وطنية أو جواز سفر ساري المفعول)
  • أن يحضر ويمضي بنفسه أمام العون (باستثناء حالات الإمضاء المودعة بدفاتر البلدية)
  • دفع المعلوم الموظف

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • القانون عدد 103 لسنة 1994 المؤرخ في غرة أوت 1994 المتعلق بتنظيم التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ للأصل كما وقع تنقيحه و إتمامه بالقانون عدد 19 لسنة 1999 المؤرخ في غرة مارس 1999
  • القانون عدد 27 لسنة 1993 المؤرخ في 22 مارس 1993 المتعلق ببطاقة التعريف الوطنية كما وقع تنقيحه وإتمامه بالقانون عدد 18 لسنة 1999 المؤرخ في غرة مارس 1999
  • الأمر عدد 1968 لسنة 1994 المؤرخ في 26 سبتمبر 1994 المتعلق بضبط قائمة الوثائق الرسمية المعتمدة للتعريف بالإمضاء.
  • الأمر عدد 1969 لسنة 1994 المؤرخ في 26 سبتمبر 1994 المتعلق بضبط تعريفة المعلوم المستخلص مقابل التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ للأصل.
  • الفصل 378 من مجلة الحقوق العينية.
  • قرار وزير الداخلية المؤرخ في 16 ديسمبر
  • تتم للأشخاص الأميين وغير القادرين على الإمضاء تلاوة الكتب عليهم بمحضر شاهدين من أهل الثقة مصحوبين ببطاقة التعريف والتنصيص على ذلك بالدفتر.
  • الوثائق المقدمة من طرف مصالح الدولة والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية معفية من دفع المعلوم المستوجب.
  • التعريف بالإمضاء على الوثائق الخاصة بالتبرع بالأعضاء البشرية أو بالتراجع فيه تتم مجانا.
ترسيم ولادة

ملاحظات :

  • لهدف من الإدلاء بالوثائق هو لتفادي الغلط وللحرص على تطابق كتابة ألقاب أفراد العائلة الواحدة.
  • يجب على العون المكلف بترسيم المولود أن يعيد قراءة بيانات الترسيم بصوت واضح للتثبت من مطابقة هذه البيانات للواقع.
  • يجب على القائم بالتصريح أن يمضي على نظيرين من دفتر ترسيم الولادات.

مكان الحصول على الخدمة :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
  • السفارة أو القنصلية بالنسبة لحالات الولادة بالخارج

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو الدائرة البلدية
  • السفارة أو القنصلية بالنسبة للمولودين بالخارج

الوثائق المطلوبة :

الإدلاء بالإرشادات المطلوبة (تاريخ الولادة، مكانها، اسم المولود) و تقديم ملف يحتوي على الوثائق التي تثبت هوية أب وأم المولود و من بينها :

  • بطاقة التعريف الوطنية للأب أو للأم،
  • أو الدفتر العائلي،
  • أو مضمون ولادة أحد الأبناء،
  • مضمون ولادة صادر عن ضابط الحالة المدنية الأجنبي (بالنسبة للمولودين خارج حدود الوطن)

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • يقع الإعلام بالولادة خلال العشرة (10) أيام التي تلي الوضع.
  • إذا لم يقع الإعلام بالولادة في الأجل القانوني فإنه لا يمكن لضابط الحالة المدنية تضمينها بدفاتره إلا بمقتضي إذن صادر عن رئيس المحكمة الابتدائية بالجهة التي ولد بها المولود.
  • يقع الإعلام بالولادة من طرف الأب أو الطبيب أو القابلة أو غيرهم من الأشخاص الذين شهدوا الوضع.

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • الفصول 22 و 23 و 24 و 25 و 27 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة .
  • منشور الوزير الأول عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 المتعلق بتبسيط الإجراءات في خصوص وثائق الحالة المدنية.
مضمون ولادة

ملاحظات :

  • تسلّم مضامين الحالة المدينة إلى صاحب المضمون أو أصوله أو فروعه أو الوليّ أو الممثل القانوني أو القرين إذا لم يكن منفصلا عنه أو مطلقا.
  • تسلّم نسخ المضامين مجانا إلى وكيل الدولة العام أو المؤسسات الإدارية الأخرى.

أجل الحصول على الخدمة :

  • فورا أو في غضون 24 ساعة من تقديم الطلب

مكان الحصول على الخدمة :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية

الوثائق المطلوبة :

  • الإدلاء بالإرشادات الخاصة بالولادة : التاريخ، عدد الرسم.
  • أو الإدلاء بمضمون ولادة قديم
  • أو وثيقة حالة مدنية أخرى مع تحديد ما إن كانت رسما أصليا أو تصريحا أو حكما

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • تقديم طلب شفوي لدى ضابط الحالة المدنية.
  • خلاص المعلوم الموظف على الخدمة ( نقديا أو عن طرق حوالة بريدية باسم القابض البلدي مرفوقة بظرف متنبر يحمل عنوان الطالب في حالة تقديم الطلب كتابيا عن طريق البريد)

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • الفصول 13 و 14 و 27 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة.
  • منشور الوزير الأول عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 المتعلق بتبسيط الإجراءات في خصوص وثائق الحالة المدنية.
إبرام عقد زواج

ملاحظات :

يتوجب على الأطراف المعنية ( الزوجان أو من ينوبهما بمقتضى توكيل رسمي) :

  • تقديم طلب إلى ضابط الحالة المدنية،
  • تقديم الوثائق اللازمة،
  • تعيين موعد لعقد الزواج،
  • يقوم كل من الشاهدين وضابط الحالة المدنية علاوة على الزوجين بالإمضاء على عقد الزواج.

أجل الحصول على الخدمة :

  • فورا

مكان الحصول على الخدمة :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية

الوثائق المطلوبة :

تقديم ملف يحتوى على الوثائق التالية :

  • مضمون ولادة لكل من الزوجين،
  • شهادة طبية لإتمام الزواج،
  • نسخة من بطاقة التعريف أو جواز سفر ساري المفعول تثبت هوية كل من الزوجين،
  • إذن من المحكمة لمن هم دون السن القانوني،
  • موافقة كتابية معرف بها من الولي في صورة عدم حضوره مراسم إبرام العقد وذلك بالنسبة للحالات التي يكون فيها أحد الزوجين أو كلاهما غير بالغ لسن الرشد القانوني،
  • مضمون وفاة الزوج أو الزوجة بالنسبة للأرامل،
  • مضمون ولادة منصوص به على الطلاق ( بالنسبة للمطلق أو المطلقة)،
  • توكيل لإبرام عقد الزواج عند الاقتضاء،
  • ترخيص من الإدارة بالنسبة للمنتمين إلى قوات الأمن الداخلي ( الشرطة الوطنية، وأعوان الحرس الوطني) وأعوان الحماية المدنية، و أعوان الديوانة والعسكريين وأعوان السلك الديبلوماسي،
  • شهادة من القنصلية أو السفارة في إمكانية إبرام عقد الزواج بالنسبة للأجانب،
  • شهادة في اعتناق الدين الإسلامي لغير المسلمين الراغبين في التزوج بتونسية مسلمة،
  • شهادة في عدم الارتباط بأي علاقة زوجية بالنسبة للأجانب .
  • الاستظهار ببطاقة التعريف بالنسبة للشاهدين(مع وجوب توفر الشروط القانونية لكلا الشاهدين).
  • تعمير وإمضاء وثيقة اختيار نظام الاشتراك أوعدم الاشتراك في الأملاك بين الزوجين ( اختياري).

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • توفر كافة الشروط القانونية لدى الرجل والمرأة لإمكانية الزواج (بلوغ السن القانوني-18 سنة- أو ترخيص من المحكمة في خلاف ذلك).
  • رضا الزوجين
  • خلوهما من الموانع الشرعية بشهادة شاهدين من أهل الثقة
  • تسمية مهر الزوجة

المراجع التشريعية و/أو الترتيبية :

  • الفصول 15 ومن 32 إلى 39 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في غرة أوت 1957 المتعلق
  • بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة.
  • الأمر المؤرخ في 13 أوت 1956 المتعلق بإصدار مجلة الأحوال الشخصية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة .
  • القوانين الأساسية الخاصة بالأسلاك النشيطة وأعوان القمارق والجيش الوطني والأعوان الدبلوماسيين.
مضمون زواج

ملاحظات :

  • تسلّم مضامين الحالة المدينة إلى صاحب المضمون أو أصوله أو فروعه أو الوليّ أو الممثل القانوني أو القرين إذا لم يكن منفصلا عنه أو مطلقا.
  • تسلّم نسخ المضامين مجانا إلى وكيل الدولة العام أو المؤسسات الإدارية الأخرى.

أجل الحصول على الخدمة :

  • فورا أو في غضون 24 ساعة من تقديم الطلب

مكان الحصول على الخدمة :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية

الوثائق المطلوبة :

  • الإدلاء بالإرشادات الخاصة بالزواج: التاريخ، عدد الرسم.
  • تحديد ما إذا أبرم الزواج بالبلدية أو لدى عدل إشهاد.

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • تقديم طلب شفوي لدى ضابط الحالة المدنية.
  • خلاص المعلوم الموظف على الخدمة (نقديا أو عن طرق حوالة بريدية باسم القابض البلدي مرفوقة بظرف متنبر يحمل عنوان الطالب في حالة تقديم الطلب كتابيا عن طريق البريد)

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • الفصلان 13 و 14 من القانون عدد 3 لسنة 1957 المؤرخ في 1 أوت 1957 المتعلق بتنظيم الحالة المدنية كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة.
  • منشور الوزير الأول عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 المتعلق بتبسيط الإجراءات في خصوص وثائق الحالة المدنية.
استخراج الدفتر العائلي لأول مرة

ملاحظات :

  • عندما يكون مطلب استخراج دفتر عائلي متزامنا مع إبرام عقد الزواج أمام ضابط الحالة المدنية، يتم اعتماد نفس وثائق الحالة المدنية المعدة لإبرام عقد الزواج لإعداد الدفتر العائلي لأول مرة.
  • كل ما يدرج بالدفتر العائلي لا يتم إلا من طرف ضابط الحالة المدنية المؤهل لذلك ولا يجوز لغيره إدخال أي تعديلات أ
  • ملاحظات على الدفتر العائلي.
  • في صورة وفاة رئيس العائلة المحتفظ بالدفتر العائلي أو صدور حكم بتجريده من حقوقه المدنية يرجع حق الاحتفاظ بالدفتر للزوجة ما لم يصدر حكم يناقض ذلك.
  • وثائق الحالة المدنية المستخرجة من الدفتر العائلي لها “قانونا ” نفس قوة الإثبات التي للوثائق
  • المستخرجة من الدفتر الأصلي.
  • يعاقب بالسجن مدة سنة وبخطية قدرها 240 دينارا كل من يتعمد استعمال وثائق محررة بمقتضي دفتر
  • عائلي يتضمن إرشادات ناقصة أو غير صحيحة.
  • بالنسبة للمتزوجين قبل قانون الحالة المدنية الصادر خلال سنة 1957 يسلم لهم الدفتر العائلي من مكان ولادة الزوج

أجل الحصول على الخدمة :

  • يسلّم الدفتر العائلي حينيا بمناسبة عقد الزواج أو خلال أسبوع في غير ذلك من الحالات

مكان الحصول على الخدمة :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
  • لسفارة أو القنصلية
  • المعتمدية خارج المناطق البلدية

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
  • السفارة أو القنصلية
  • المعتمدية خارج المناطق البلدية

الوثائق المطلوبة :

تقديم ملف يحتوى على الوثائق التالية :

  • صورة شمسية لرئيس العائلة،
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج،
  • مضمون زواج،
  • مضمون ولادة لكل من الزوجين،
  • مضامين لبقية أفراد العائلة (في حالة استخراج الدفتر بعد مدة من الزواج)،
  • المعلوم الموظف على الدفتر العائلي،

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • أن يكون طالب الخدمة تونسيا ومتزوجا
  • يخول طلب الدفتر العائلي من طرف: رئيس العائلة، المطلقة إذا لم تتزوج ثانية، الأرملة التي تبقي مؤتمنة عليه إذا لم يصدر حكم مخالف لذلك.
  • يجب أن يكون عقد الزواج مبرما في دائرة مرجع النظر الترابي للبلدية سواء من طرف البلدية أو من عدول الإشهاد.

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • القانون عدد 28 لسنة 1967 المؤرخ في 30 جوان 1967 المتعلق بإحداث الدفتر العائلي كما تم إتمامه وتنقيحه بالنصوص اللاحقة
  • منشور الوزير الأول عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 المتعلق بتبسيط الإجراءات في خصوص وثائق الحالة المدنية
استخراج نظیر من الدفتر العائلي (في صورة الضیاع)

ملاحظات :

  • كل ما يدرج بالدفتر العائلي لا يتم إلا من طرف ضابط الحالة المدنية المؤهل لذلك ولا يجوز لغيره إدخال أي تعديلات أو ملاحظات على الدفتر العائلي.
  • وثائق الحالة المدنية المستخرجة من الدفتر العائلي لها “قانونا ” نفس قوة الإثبات التي للوثائق
  • المستخرجة من الدفتر الأصلي.
  • يعاقب بالسجن مدة سنة وبخطية قدرها 240 دينارا كل من يتعمد استعمال وثائق محررة بمقتضي دفتر عائلي يتضمن إرشادات ناقصة أو غير صحيحة.

أجل الحصول على الخدمة :

  • أسبوع

مكان الحصول على الخدمة :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
  • قسم الحالة المدنية بالقنصلية أو بالسفارة

مكان إيداع الملف :

  • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
  • قسم الحالة المدنية بالقنصلية أو بالسفارة

الوثائق المطلوبة :

تقديم ملف يحتوي على الوثائق التالية:

  • شهادة ضياع
  • صورة شمسية لرئيس العائلة.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للزوج
  • مضمون زواج
  • مضمون ولادة لكل من الزوجين
  • مضامين لبقية أفراد العائلة
  • المعلوم الموظف على الدفتر العائلي

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • أن يكون طالب الخدمة تونسيا ومتزوجا
  • يخول طلب الدفتر العائلي من طرف: رئيس العائلة، المطلقة إذا لم تتزوج ثانية، الأرملة التي تبقي مؤتمنة عليه إذا لم يصدر حكم مخالف لذلك.
  • يجب أن يكون عقد الزواج مبرما في دائرة مرجع النظر الترابي للبلدية سواء من طرف البلدية أو من عدول الإشهاد.

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • القانون عدد 28 لسنة 1967 المؤرخ في 30 جوان 1967 المتعلق بإحداث الدفتر العائلي كما تم إتمامه وتنقيحهبالنصوص اللاحقة
  • منشور الوزير الأول عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989 المتعلق بتبسيط الإجراءات في خصوص وثائق الحالة المدنية
الإشھاد بمطابقة النسخ للأصل

ملاحظات:

الوثائق التي تستوجب مطابقتها للأصل حسب قرار وزير الداخلية والتنمية المحلية هي:

  • مختلف الشهادات ذات الطابع العلمي أو المدرسي
  • عقود الكراء

أجل الحصول على الخدمة:

  • فورا

مكان الحصول على الخدمة:

  • البلدية أو الدائرة البلدية
  • الإدارة السريعة
  • وكالة النهوض بالصناعة
  • مكتب تسريح السيارات بالديوانة
  • المعتمدية في المناطق غير البلدية
  • السفارة أو القنصلية للمقيمين في الخارج.

مكان إيداع الملف:

  • البلدية أو الدائرة البلدية
  • الإدارة السريعة
  • وكالة النهوض بالصناعة
  • مكتب تسريح السيارات بالديوانة
  • المعتمدية في المناطق غير البلدية
  • السفارة أو القنصلية للمقيمين في الخارج.

الوثائق المطلوبة:

  • الوثيقة الأصلية
  • النسخ المراد الإشهاد بمطابقتها للأصل
  • الإستظهار ببطاقة تعريف مقدم الوثيقة

شروط الانتفاع بالخدمة :

  • أن تكون الوثيقة المقدمة للإشهاد بمطابقة نسخها للأصل غير منافية للأخلاق وغير مخلة بالنظام العام
  • أن تكون الوثيقة محررة باللغة العربية أو بلغة مستعملة عموما من طرف الإدارة المعنية بالخدمة.
  • خلاص المعلوم المستوجب

المراجع التشريعية و الترتيبية :

  • القانون عدد 103 لسنة 1994 المؤرخ في غرة أوت 1994 المتعلق بتنظيم التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ للأصل كما وقع تنقيحه و إتمامه بالقانون عدد 19 لسنة 1999 المؤرخ في غرة مارس 1999
  • الأمر عدد 1969 لسنة 1994 المؤرخ في 26 سبتمبر 1994 المتعلق بضبط تعريفة المعلوم المستخلص مقابل التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ للأصل.
  • قرار وزير الداخلية مؤرخ في 16 ديسمبر 1995